رئيس التحرير / طارق أحمد المصطفى

كل الألعاب

الحقيقة مجردة
2024-04-24

اقتحام مقر اللجنة الأولمبية السودانية ... يدعو للدهشة والاستغراب .!! 

اقتحام مقر اللجنة الأولمبية السودانية ... يدعو للدهشة والاستغراب .!! 

منذ 3 سنوات

عين الإعتبار

إدريس كسلاوي

* حقيقة ما يحدث داخل مقر اللجنة الأولمبية السودانية بالحديقة الدولية من خلال اقتحام قوة نظامية والبقاء بالمقر .. امر يدعو للدهشة والاستغراب .... واصابنا بالحيرة والذهول في ظل الصمت والسكوت من قبل المجلس السيادي ومجلس الوزراء دون ان يتحركا تجاه ما حدث لمقر اللجنة الأولمبية السودانية بالحديقة الدولية من احد القوات الموقعه لعملية السلام  ..
 * علي ما يبدو ان المسؤولين بالدولة لا يعلمون بخطورة الموقف وتبعاته دوليا .. اذا ما حدث تطور في هذا الملف او احيطت اللجنة الاولمبية الدولية علما بما يحدث في السودان ..ولا يخطرون علما بالافرازات المنعكسه علي السودان في حالة اتخاذ أي قرار بشأن هذه الخطوة .. بكل تاكيد هذه الخطوة في المقام الاول تعد عملا مرفوضا تماما ويتنافي مع موجهات اللجنة الأولمبية الدولية ..ويعطي مؤشرا خطيرا جدا عن حجم الفوضي التي تعيشها البلاد .. 
* ندخل في اليوم الثالث علي التوالي ولا تزال الازمة ساكنه في محلها دون ان يكون هناك تحركا ملموسا من قبل المسؤولين بالدولة من اجل احتواء أزمة ومعالجة الموقف بشكل ودي ..بل للاسف ان والي الخرطوم بحكم مسؤوليتها التامة بالولاية اوصد الباب أمام قادة اللجنة الأولمبية في تصرف غريب ومريب في نفس الوقت ..
* حتي هذه اللحظة يتعامل قادة اللجنة الأولمبية السودانية بروح الوطنيه تجاه الموقف ... ولا يريدون تصعيد الامر إلي جهات عليا حتي لا يتضرر الوطن بالعقوبات التي يمكن أن تجمد النشاط الرياضي عامة وتؤدي الي حرمان السودان من المشاركة في اي فعالية رياضية خارجيه . 
* صراحة املنا كبير ان يتدارك المسؤولين بالدولة لمعالجة الامر بطريقة سريعة حتي لا يقع الندم وندفع ثمن تجاهلنا بالاشياء التي ترتبط ارتباطا مباشرة بجهات دولية ...
* والمعرفة أن عمل اللجنة الأولمبية السودانية يلتحق مباشرة بعمل اللجنة الأولمبية الدولية واي تدخلات من قبل الدولة يعيق سلامة موظفيها سوف تتدخل اللجنة الأولمبية الدولية سريعا في الامر ..وسوف تتخذ خطوات وقرارات صارمة اكثر تشديدا  ...
* بلا ادني شك فقد وجدت الخطوة استنكارا وادانة واسعة من قبل الغالبية من الاتحادات الرياضية والاوساط الرياضية .. التي احتجت بشدة وابدت سخطها وتزمرها من الشئ الذي حدث بداخل اللجنة الأولمبية السودانية .. 
* يتخوف الجميع عن مخاطر وتبعات هذه الازمة... ولعلنا نعلم ما انعكس من افرازات سالبة علي الرياضة الكويتية وهي لاتزال تدفع الثمن بسبب خطوة تجميد نشاطها من جانب اللجنة الأولمبية الدولية د بسبب التدخل الحكومي في عمل اللجنة الاولمبية الكويتية
* احسب ان هذا السلوك يتنافي مع الادوار والاسهامات الكبيرة التي ظلت تقوم بها اللجنة الأولمبية السودانية ..التي لها وضعيتها الإعتبارية في أي دولة .. كما أقرت ونصت عليها المواثيق الدولية لعمل اللجان الأولمبية الوطنية ... وهي منظمة غير حكومية ..ولا تتبع لاي سلطة من الدولة .. ودائما ما تسعي في اهدافها لتعزيز قيمة السلام في المجتمع ..
* تساءل الكثيرون عن صمت رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم د كمال شداد تجاه حادثة اللجنة الأولمبية السودانية .. وان كان اتحاد الكرة يقع تحت مظلة عمل اللجنة الأولمبية السودانية ..
* يشهد لرئيس اتحاد الكرة د كمال شداد الكثير من المواقف المتشددة تجاه حماية أهلية الحركة الرياضية وحماية الرياضة من التدخلات الحكومية ولكن صمته والادعاء بسفره الي خارج البلاد وضع العديد من علامات الاستفهام ..؟ 
* كنا نتوقع موقفا واضحا من جانب اتحاد الكرة يدين او يستنكر هذه الحادثة التي تعد بمثابة استفزاز يمس كرامة كل الرياضيين باعتبار أن اللجنة الأولمبية السودانية هي اعلي ومؤسسة رياضية بالبلاد ..وان طريقة استباحة مقر اللجنة الأولمبية السودانية من قبل بعض القوة النظامية يمثل تهديدا خطيرا لكل الاتحادات الرياضية .. 
* اتحاد الكرة هو اكثر الاتحادات الرياضية تضررا في حالة اتخاذ اللجنة الأولمبية الدولية قرارا بشان تجميد نشاط السودان رياضيا .. وبالتالي كان من الممكن ان يكون له موقفا واضحا من هذا الاعتداء على مقر اللجنة الأولمبية السودانية ..

شارك الموضوع
التعليقات
  • ﻻ توجد تعليقات حاليا

آخر الأخبار

أحدث الأعمدة الصحفية

الأكثر قراءة