رئيس التحرير / طارق أحمد المصطفى

كل الألعاب

الحقيقة مجردة
2024-03-29

كورونا ...وخسائر اندية الممتاز ..!! 

كورونا ...وخسائر اندية الممتاز ..!! 

منذ 3 سنوات

عين الإعتبار

إدريس كسلاوي

* تاثر النشاط الرياضي بصورة مباشرة في كل ارجاء العالم من جراء تداعيات انتشار فيروس كورونا والذي تسبب في وفاة مئات الالالف من البشر في العالم ...وعلي ضوء ذلك وجهت السلطات الصحية بالبلاد بتعليق النشاط الرياضي وكافة انواع واشكال التظاهرات والفعاليات الرياضية بجانب اغلاق دور الصالات الرياضية وكذلك بما فيه منافسة الدوري الممتاز ومعسكر المنتخب الوطني الاول الذي تم فضه مؤخرا لدواعي الوقاية كخطوة احترازية وتحوطا من تفشي الفيروس وسط اللاعبين ..
* دون شك ان خطوة تعليق النشاط في بلادنا رمت بظلالها السالبة علي المشهد الرياضي بل انعكست عليها افرازات ادت بصورة مباشرة الي تعرض اندية كرة القدم لخسائر مادية كبيرة وافلاس وبالاخص اندية الدوري الممتاز التي تعتبر الاكثر تاثيرا وتضررا من هذه الحاله الصحية الطارئة وذلك من واقع الالتزامات المالية التي تجلس علي عاتقها تجاه اللاعبين والاجهزة الفنية التي تتقاضي رواتب شهرية بالعملات المحلية والاجنبية دون ان يكون هناك نشاط في الوقت الراهن بدون معرفة المستقبل المجهول للنشاط ..
* صراحه اندية الممتاز تعيش معاناة صعبة وخانقه وتحديا استثنائيا ويخوضون معركة شرسة في ظل ضرورة الايفاء بالتزاماتها المالية حاليا ..ربما تفاقم الوضع بداخلها بصورة متزائدة في ظل استمرار خطوة تجميد النشاط الرياضي التي يتوقع لها ان تستمر الي ما بعد شهر مايو اذا ما انحسرت حالة الاصابة بالوباء في البلاد ...وبالتالي يصعب التكهن بقيام المنافسة خاصة وان ارهاصات تشير عن تحركات بعض الاندية تطالب بالغاء الموسم الرياضي  ..
* تكمن المشكلة ايضا ان اندية الممتاز ليس لديها مصادر دخل ذاتي تستهدف تغطية ومعالجة الالتزامات المالية تجاه اللاعبين المحليين والاجانب والمعروف ان الاندية تعتمد بشكل مباشر علي الدعومات البسيطة التي تتلقاه من قبل حكومة الولايات بجانب مساهمات الاقطاب التي لا تفي بتغطية المنصرفات اليومية للاندية دعك من مليارات الجنيهات التي تصرف فقط في بند الرواتب للاعبين والاجهزة الفنية لذلك كل المؤشرات تنذر عن تفجر الازمة بشكل كبير في غضون الفترة القادمة علي كاهل ادارات الاندية  ..
* لذلك يستوجب علي كتلة اندية الممتاز البحث عن حلول ناجعه لتدارك الامر مبكرا ولابد ان يلعب اتحاد الكرة دورا بارزا في معالجة هذه الازمة في الوقت الراهن حتي يسهم في تقليل العبء علي كاهل ادارات الاندية التي تعاني من حالة افلاس وازمة مالية طاحنه ويصعب عليها الوفاء بتسديد الالتزامات المالية تجاه اللاعبين والاجهزة الفنية في ظل تعليق النشاط .. 
* ظللنا نتابع المبادرات التي تتم من قبل النجوم الكبار في الدوريات الاوربية تجاه انديتهم بالتنازل عن نسبة كبيرة من رواتبهم بسبب فيروس كورونا ولكن احسب ان الوضع والظرف هنا في السودان تختلف اختلافا واسعا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعبر بها البلاد وحدها ..
* بكل تاكيد هنالك ازمة ملحه ربما تفقد علي اثرها اندية الممتاز بالاستغناء وفك الارتباط بالكثير من اعمدتها الاساسية وعناصرها الاساسية بسبب تداعيات وقف النشاط الرياضي ونتمني ان تكون هناك مساعي وجهود تبذل من قبل اندية الممتاز لمجابهة ومواجهة التحديات التي تواجهها في سبيل الالتزام بالتعهدات والواجبات تجاه اللاعبين والاجهزة الفنية ..
* نامل ان يكون لاقطاب الاندية والجماهير دورا ايجابيا في دعم الادارات ماديا حتي تتمكن مجابهة الازمة التي تواجهها بسبب وقف النشاط الرياضي خاصة وان هنالك تحديات كبيرة تجلس علي عاتق مجلس ادارات الاندية فيما يتعلق عن توفير السكن والاعاشة للاعبين ...
* مثل هذه الظواهر الطبيعية جعلت القائمون علي امر الرياضة امام تحد كبير وحيرة في امرهم وتجعلهم لمراجعه واعادة النظر في كثير من الجوانب بما فيها المسائل القانونية ووضع الاحتياطات حتي يتجنبوا مستقبلا تداعيات مثل هذه الكوارث الطبيعية ..
* نسال الله عن زوال هذه المحنه وانحسار الاوضاع الصحية وان يعود النشاط الي سابق عهده ..

شارك الموضوع
التعليقات
  • ﻻ توجد تعليقات حاليا

آخر الأخبار

أحدث الأعمدة الصحفية

الأكثر قراءة