كل الألعاب

الحقيقة مجردة

رئيس التحرير / طارق أحمد المصطفى

الإتحاد الرياضي السوداني للجمباز

الإتحاد الرياضي السوداني للجمباز
منذ 9 أشهر
توثيقالجمباز
مدير الموقع
21

لعبة قديمة تتطلب مهارة وقوة وتغلبا على المخاوف عرفها المصريون القدامى قبل حوالي 2000 ق . م . ثم عرفها الصينيون واستخدموها في علاجهم الطبي وشغف بها الإغريق وخاصة إسبارطة بهدف إعداد الشباب للقتال بإعطائهم اكبر قدر من اللياقة البدنية . وادخل الرومانيون جهاز الحصان الخشبي وبدأت الألعاب الاولمبية اعتمادها في برنامج الألعاب مبكرا  وازدهر الجمباز في بداية النهضة الأوربية على يد الالمانى جوهان باسيدو ( 1723 – 1790 م) وغيره .والذي اهتم بها أكثر فريديريك يان ( 1778 م– 1852) وأطلق عليها اسـم  ( جيمنا ستيك ) شاملاً العقلة والمتوازي وأجهزة التسلقوفي سنة 1868م أنشئ أول اتحاد المانى للجمباز وانتشرت اللعبة في السويد وأنشئت المدارس لاعداد المدربين . ثم انتقلت اللعبة لأمريكا الشمالية وروسيا وبقية البلدان وفى عام 1891 م تأسس الاتحاد الدولي للجمباز ودخل الجمباز ضمن برامج اولمبياد أثينا عام 1896م ، اما جمباز النساء للألعاب الاولمبية فدخل عام 1928 م في دورة امستردامكان نوع بدائي من الجمباز يمارس في أفريقيا القديمة وفى روما في فترة الألعاب الاولمبية القديمة ( 776 ق . م الى 393 ب . م )  ولكن يوهان فريدريش سايمون كان أول معلم للجمباز الحديث في مدرسة بيسداو الالمانية في عام 1776 م .

دخل المنشط الى السودان عن طريق الإنجليز وتركز الاهتمام به في معسكرات الجيش الانجليزى والمصري وفى المدارس وأول من مارسه من السودانيين الاستاذ بدر الدين عبد الرحيم ومورس في المدارس وأندية الهلال والمريخ وأقيمت له بعض العروض في احتفالات يوم العلم خلال الثلاثينات والأربعينات .

تنظيم النشاط :

أ) تأسس الاتحاد السوداني للجمباز عام 1957 م ويذكر انه ومنذ تأسيسه ظل دون نشاط ملموس يذكر ويعزى ذلك إلى افتقاره للمعدات والأجهزة الضرورية واللازمة كحد أدنى لممارسة النشاط ( الامر الذي تسبب  في تأخر انضمامه كثيرا للاتحاد الدولي ) . هذا إضافة إلى انعدام وجود الكوادر الفنية المؤهلة للإشراف على هذه الرياضة وتسييرها ومن ثم نشرها ... هذا على الرغم مما يعرف بان لعبة الجمباز بصفة خاصة كانت من أولى الأنشطة الرياضية المنظمة التي انتشرت على مستوى المدارس الأولية والوسطي منذ ما قبل الاستقلال وخصصت له  مساحات زمنية ثابتة في جدول حصص كل صف دراسي . وتشير إحصاءات وزارة التخطيط الاجتماعي للعام 1982 م بان هذا الاتحاد يضم (255 ) لاعبا (2) حكام و(12) مدرب . وتلك أرقام متواضعة بالنظر إلى المدى الزمني الطويل نسبيا ما بين تاريخ تأسيس هذا الاتحاد ومابين تسجيل تلك الإحصائية .. خصوصا اذا ما أخذنا في الاعتبارالإرث الهائل لممارسيهذا النشاط من تلاميذ وطلاب المدارس في سنوات ما قبل الاستقلال وبعده وبصورة تكاد تكون إلزامية .لم تسجل الوثائق للاتحاد اى نشاط بطولي على المستوى القومي او الاقليمى أو القاري أو الدولي ويعود السبب في ذلك لما أوردناه عن أوضاع هذا الاتحاد من ناحية المعدات والأدوات والكوادر الفنية . الا ان ذلك لا ينفى كلياً قيام الاتحاد ببعض الجهود والمبادرات المتناثرة بين حين وآخر بصورة غير منتظمة  بإقامة بعض المنافسات المحلية والداخلية على الأجهزة المحددة التي توفرت في تلك الأوقات . الا ان التركيز انصب في الأساس على التنافس بين اللاعبين على الحركات الأرضية . ورغم ذلك فقد أمكن  رصد الوثائق التي سجلت تاريخ اللعبة ومسارها –

ب) تحديد تشكيل الإدارات التي تعاقبت على الاتحاد .ففي شهر ديسمبر عام 1963 م وافق معالي اللواء محمد نصر عثمان وزير الاستعلامات والعمل على تشكيل مجلس إدارة الاتحاد السوداني العام للجمناستيك من السادة الآتية أسماؤهم :

 

-         عبد المنعم حمدى    رئيسا

 

-         فتح الله داؤود        سكرتيرا

 

-         بابكر محمد مالك    امينا للمال

 

-         وعضوية كل من عز الدين السيد عبد السلام – عبد العزيز عـزمي – دامبي خير – مهدى على الامام – الفنان شرحبيل احمد .

 

وفى الثاني والعشرين من أغسطس عام 1972م تم تشكيل إدارة الاتحاد على النحو التالي :

 

-  عبد الفتاح عابدون    رئيسا

 

-  عبد الفتاح إبراهيم     سكرتيرا

 

-  محمد الحسن ساتى   امينا للمال

 

وضم التشكيل لأول مرة ممثلا للإقليم الجنوبي في مجلس إدارة الاتحاد .

وفى عام 1988 م كان تشكيل مجلس إدارة هذا الاتحاد على النحو التالي :

 

-         محمد عوض مصطفي    رئيسا

 

-         محيي الدين محمد خليفة   سكرتيرا

 

-         مقدم الصادق عبد الله       امينا للمال

 

وكان تشكيل المجلس عام 1991 م على النحو التالي :

 

-         محمد عوض مصطفى     رئيسا

 

-         كمال حسن                   سكرتيرا

 

-         محيي الدين محمد خليفة    امينا للمال

 

وفى عام 1991م جاء تشكيل المجلس على النحو التالي :

 

-         محمد عوض مصطفي  رئيسا

 

-         عميد شرطة أزهري حاج خضر   نائبا للرئيس

 

-         عبد المنعم الشيخ   سكرتيرا

 

-         نصر الدين محمد على  امينا للمال

 

تكونت حتى الان خمسة اتحادات محلية للجمباز تأسست كلها عام 1983م وهى اتحادات كسلا – بور تسودان – كردفان – الجزيرة والخرطوم .

 

العلاقات الدولية :

 

انضم للإتحادين العربي والافريقى عام 1957 م بينما كان انضمامه للاتحاد الدولى 1992م يذكر ان الاتحاد السوداني العام للجمباز سبق ان شغل مقعد ( عضو اللجنة الفنية للاتحـاد العربي للجمباز ) عندما فاز بهذا المنصب ممثل الاتحاد السيد حميدان احمد .

 

ومن الشخصيات الرائدة والاعتبارية الهامة التي رعت نشاط الجمـباز

 

( بجانب أعضاء مجالس الإدارات المتعاقبة ) نورد اسم السيد / مهدي على امام باعتباره ممن تركوا أثرا وأسهموا في مسيرة هذا الاتحاد .

التعليقات
ﻻ توجد تعليقات حاليا