رئيس التحرير / طارق أحمد المصطفى

كل الألعاب

الحقيقة مجردة
2024-04-26

ألعاب القوى .. البطل العداء موسى جوده

ألعاب القوى .. البطل  العداء موسى جوده

منذ سنتين

ألعاب القوى

مدير الموقع

** موسى أحمد جودة من مواليد 20مايو 1957م بقرية المالحة شمال ولاية دارفور وتلقى تعليمه الاولي في مدينة كتم واكمل دراسة المرحلة الوسطى والثانوي بمدينة الفاشر وفي نوفمبر 1975م التحق بقوات الشعب المسلحة (سلاح المظلات) وعمل بالوحدة 43 بمنطقة جبل أولياء. من خلال عمله بسلاح المطلات تم اجراء اختبارات لاختيار بعض الجنود للمشاركة في مهرجان قوات الشعب المسلحة وهو المهرجان السنوي الذي يشتمل على كل العاب المضمار ومن خلال هذه الاختبارات استطاع موسى جودة احراز المركز الأول في سباق اختراق الضاحية والذي كان بدايته منطقة أبو عشر حتى جبل أولياء وفي اليوم الختامي شارك مع كبار العدائيين أمثال موسى مدني وجون نرت واستطاع احراز المركز الرابع وبعدها أصبح من اللاعبين الذي يجرى اعداداهم بواسطة اتحاد العاب القوى وتم تفريغه.

** في العام 1978م تم اختياره ضمن الفريق القومي السوداني للاشتراك في بطولة العالم العسكرية وضمت البطولة 18 دولة بمشاركة 184 متسابقا اشتركوا كلهم في سباق احتراق الضاحية واحرز المركز 36 فيما احرز زميله السوداني أدم إبراهيم المركز رقم 35 , وشارك بعدها في فبراير 1980م في سباق كاس فلسطين لاختراق الضاحية بدولة سوريا وضم السباق 14 دولة عربية و86 متسابق وأحرز موسى جودة المركز الأول واحرز المركز الثاني عاقل حمدان من سوريا فيما كان المركز الثالث من نصيب مفلح سعد القطري.

** الفترة من مارس الى يوليو من العام 1980م قضى موسى جودة فترة تدريبية بايطاليا شارك خلال اه في عدد من البطولات الداخلية وكان ذلك استعدادا للمشاركة في أولمبياد موسكو وبعد اعلان السودان مقاطعته لأولمبياد كوسكو سافر الى فلادلفيا بالولايات المتحدة الامريكية للاشتراك في الاولمبياد البديل الذي أقيم هناك وكان بصحبته الابطال الكشيف حسن وخليفة عمر وعلي فجو وفضل الله علي ولظروف إصابة موسى جودة انسحب من السباق ولم يكمله. عاد بعدها للسودان وكان من المقرر اشتراكه في بطولة شرق ووسط افريقيا ولكنها الغيت وفي أكتوبر 1980م شارك في بطولة العبور بمصر والتي ضمت دول اليونان ومصر والسودان واحرز فيها المركز الثاني في سباق عشرة الف متر.

** في نوفمبر 1980م دخل معسكر مفتوح في السودان باشراف المدرب دفع الله سلطان استعدادا لبطولة العالم العسكرية الثلاثين والتي جرت بمدينة الخرطوم وضم المعسكر والذي استمر الى الى ماقبل قيام البطولة بحوالي شهر بدأ بعدها المعسكر المقفول وضم الى جانبه عدد من العدائين منهم موسى مدني وعبد الرحمن محمد مساعد وعبد الله بون ومحمد حسين وصالح محمد نور وبشير حماد وانضم لهم العداء خليفة عمر والذي كان في معسكر بلندن تحت اشراف المدرب العالمي جورج كاندي قبل انطلاقة البطولة بفترة قليلة وفي يناير 1981م كانت انطلاقة البطولة وخلالها تمكن موسى جودة من احراز المركز الأول متفوقا على 136 عداء وكان ممن شهدوا السباق رئيس الجمهورية السابق الراحل جعفر محمد نميري وكبار المسئولين بالدولة حيث تمت ترقية موسى جودة من خلال قائد سلاح المظلات وتم منحه قطعة ارض درجة أولي ووسام الرياضة من الطبقة الاولي.

** شارك موسى جودة بدورة الألعاب الأولمبية بلوس انجلوس في العام 1984م وكان يتدرب حينها مع البرتا كونا اكبر مدربي العاب القوى بإيطاليا في سباق 10000 متر واحرز المركز الخامس وكان ذلك اول انجاز يحقق بوصوله للمرحلة النهائية واول انجاز عربي ايضاً وكان برفقته د. محجوب سعيد المستشار بنادي الاتحاد الاماراتي.. ثم شارك بالعديد من البطولات في بريطانيا اهمها بطولة الضاحية على الطريق العام وحقق عدة إنجازات.

** في العام 1991م اعتزل موسى جودة مسيرته الرياضية في العاب القوى واستمر يعمل في فرع الرياضة العسكرية كمدربا وفي العام 1992م تم إحالته للصالح العام في عهد نظام عمر البشير وفي مطلع العام 1993م سافر للسعودية لأداء العمرة وكان قد اتصل به بعض الأصدقاء والإخوان بشأن البقاء والعمل في نادي الاتحاد السعودي كمدربا فرضخ للأمر ومكث حتى اكتملت الإجراءات الرسمية.

** افضل أرقام موسى جودة كانت في سباق 10000 متر : 27 دقيقة و27 ثانية والرقم العالمي كان يحمله الكيني هنري رونو هو 27 دقيقة و22 ثانية وثلاثة اعشار الثانية, وعرضت عليه عروض معرية من عدة دول ليأخذ جنسيتها ويلعب باسمها ولكن حبه وعشقه لوطنه السودان كان يمنعه من قبول هذه الاغراءات.

** في يوم الأربعاء 19 يوليو 2017م توفي العداء السوداني موسى جودة بمدينة جدة بالسعودية ودفن بمقابر الفيصيلة 

شارك الموضوع
التعليقات
  • ﻻ توجد تعليقات حاليا

آخر الأخبار

أحدث الأعمدة الصحفية

الأكثر قراءة